درجات الالماس تحدد سعره

يعتبر الالماس حجرا فريدا بخصائصه الفيزيائية ، و يأتي في المرتبة الأولى و من جميع النواحي تقريبا بين كل الأحجار الكريمة الأخرى ، و ذلك لعاملي الصلابة و النقاوة العالية من الشوائب الذين يمتاز بهما ، حيث أنه لا توجد هدية فوق وجه الأرض أغلى من خاتم من الألماس بالنسبة لامرأة ، أما الرجال و خاصة الباحثين عن الكنوز فان أغلى الدفائن و أثمنها بالنسبة لهم هو كنز يحتوي على الالماس ، و راح الناس يضربون به الأمثال هنا و هناك ، و في هذا الموضوع سنتكلم عن خصائصه العامة و عن درجاته التي تحدد سعره ، و عن أنواع الالماس و كيفية ظهورها و تاريخها.

الالماس الشفاف

درجات الالماس :

ما هو الالماس :

الالماس يصنف في دائرة الاحجار الكريمة ، لكنه يأتي في المرتبة الاولى منها ، و يتكون هذا الاخير في باطن الارض على عكس


الكثير من الاحجار الكريمة الاخرى ، و لاستخراجه يلزم انشاء مناجم ذات اعماق كبيرة في الارض ، و في مناطق محددة تكون عادة قريبة من المناطق ذات النشاط البركاني ، لأن حجر الالماس يتكون تحت الضغط الهائل للارض بالاضافة الى وجود حرارة مرتفعة ، و هذان العاملان يمكننان عنصر الكربون الذي هو المكون الاساسي للالماس ، من التبلور لاتخاذ شكل نسيج كرستالي شفاف ، مبني على روابط تكعيبية عالية القساوة .
و يرى آخرون أن حجر الالماس يتم لفظه عن طريق البراكين ، بمعنى أن مصدره هو مركز الارض المنصهر .

خاصية النقاء في الالماس فريدة :

للالماس ثلاثة أو اربع خصائص يعتمد عليها في تحديد نوعه ، و من هذه الخواص خاصية نقاء الالماس و التي تعتبر هي حجر الزاوية و هي الصفة الرئيسية التي يعتمد عليها جميع الخبراء و التجار في الاهتمام به ، فككل الأحجار الكريمة هناك دائما نسبة معينة من الشوائب تدخل ضمن تكوينة الحجر ، الا أن الالماس و مهما كانت فيه هذه النسبة من الشوائب مرتفعة فانها لا تقارن باقل نسبة في الاحجار الاخرى ، و من أندر الانواع و اغلاها منه هو الالماس الذي يخلو بنسبة 100% من الشوائب .
و لتحديد هذه النسبة هناك أجهزة متطورة تقوم بعملية التكبير مئاة المراة ، أما في القديم فقد كان هناك مختصين يعملون عليه بواسطة عدساة بسيطة ، و للاشارة فهناك أناس متخصصون في الالماس ابا عن جد يستطيعون تحديد سعر حجر الالماس دون استعمال اي جهاز ، سوى النظر اليه و التدقيق فيه بالعين المجردة مقابل الضوء.


الدرجاة المتفق عليها عالميا من طرف الخبراء :

لقد تم وضع هذه الدرجات بناءا على نسبة النقاوة طبعا و هي كالتالي :

 (اي اف if) و (ل اف lf) :

درجة lf تكاد تكون فيها نسبة الشوائب معدومة حيث تم تحديدها بنسبة أقل من 1% ، أما درجة if فتكون فيها هذه النسبة أقل من 3% ، و هذه القيمة تكاد تكون معدومة تماما ،و حتى بعد التكبير لعشرة مرات فان هذه الشوائب لا تظهر ، لذلك تصنف هذه الدرجة هي الاولى ، و يعتبر حجر الالماس هذا من اندر و أغلى انواع الالماس.

 (في في اس 1  vvs1) و  (في في اس 2 vvs2):

في هذه الدرجة من الالماس تكون هناك نسبة شوائب و لكنها تتمركز في موضعين ، ففي درجة vvs1 تتمركز هذه الشوائب في الجزء السفلي منه ، و في النوع الثاني فانها توجد في تاجه أو الجزء العلوي منه .
وطبعا لا تتم ملاحظة هذه الشوائب بالعين المجردة ، و لكن بصعوبة بالغة و بعد تكبير الرؤية لعدة اضعاف تفوق العشرات .

 (في اس1  vs1 ) و ( في اس 2  vs2 ) :

هنا نسبة الشوائب تكون شبه معدومة و يستطيع القليل ملاحظتها و تمييزها و لكن بعد التكبير لاضعاف كبيرة  .
درجة vs2 تكون اشد  و أعلى نقاوة  من vs1 ، و على العكس فان vs1 اقل نقاوة من vs2.

( اس اي 1 si1 ) و (اس اي 2  si2) :

في هذه الدرجة يمكن مشاهدة الشوائب و بوضوح بعد التكبير الى عشر مرات .
ففي الدرجة si1 لا يمكننا رؤية الشوائب بواسطة العين المجردة ، بل يلزم التكبير لرؤيتها ، أما في الدرجة vs2 فبامكاننا رؤية هذه الاخيرة بواسطة العين المجردة ان دققنا النظر.

(اي 1 i1 ) :

هنا نستطيع تمييز الشوائب داخل الحجر بواسطة العين ان قمنا بعملية التكبير ، و يدخل الحجر في هذه الحالة تحت مسمى الحجر الحر نظرا لبوغه هذه الدرجة التي ذكرناها .

 (اي 2 i2) و (اي 3 i3) : 

في هذه الحالة تكون الشوائب ظاهرة جدا للعيان و واضحة و هذا بعد عملية التكبير طبعا.

أنواع الالماس :

الألوان :

لا يعتبر اللون هو المعيار الاساسي لتحديد نوع الالماس ، لكن اللون هو ما يحدد خصائصه لاننا نجد فيه الكثير من الالون الجذابة التي تسلب العقول و تريح النفوس ، و أكثر ما يزيد من جماليته هو تدرج هذه الالوان ، فنجد منها اللون البني و كذلك الأصفر و الفضي و الاخضر و الازرق و الزهري ، و هناك لون نادر الوجود و هو من أغلاها انه الماس ذو اللون الأحمر. دون أن ننسى المس الشفاف الذي لا لون له.
و قد تم وضع جدول خاص لتدرج هذه الالوان و فيه لكل لون رمز يميزه و ذلك حسب الترتيب الهجائي للحروف.

النوع الزيتي للألماس :

ما يميز هذا النوع أنه يملك لونا خلابا متناسقا و متموجا بين الأبيض و الأصفر ، يصدر منه اشعاع و ضوء قويان ، و يعتبر من اغلى الانواع ، و أكثرها طلبا في السوق ، و هو كما ذكرنا سابقا متكون من نسبة عالية جدا من الكربون ، و متكون تحت الضغط العالي.

النوع البلوري :

و هو نوع بلوري يأتي على شكل تكعيبي ثماني الوجوه ، لونه ابض صافي و نقي.