تحليل اشارات الكنوز الرومانية

من المتفق عليه عند جميع الباحثين عن الكنوز و الدفائن القديمة أن الاشارة هي حجر الزاوية في الموضوع ، حيث تبين من كل التجارب الميدانية أن أكثر من 90 بالمائة من الدفائن يجب أن يكون لديها دليلا يؤدي اليها بدقة ، و ينقسم هذا الدليل الى نوعين :
أولهما هو التقييدة أو الخريطة و هذه الأخيرة لا ننصح بالاعتماد عليها كثيرا لأن أغلبها مزور ، و قد نشرنا موضوعا يتكلم عنها تستطيع قراءته من هنا .


أما النوع الثاني فهو الاشارة التي توجد في عين المكان حيث يتواجد الكنز المدفون ، و ربما هذه الأخيرة أيضا قد طالتها يد الانسان على مر العصور ، كتغيير مكانها أو التلاعب بها شكليا ، لكنها هي الأصح و الأصدق .
كما نقول و قد قلنا هذا الأمر مرارا بأن علم الاشارة في حد ذاته ليس علما دقيقا ، فتحليل الاشارة ينبني على عدة معطياة منها : الحضارة و الحقبة الزمنية و الموقع الجغرافي ، لكن في هذا الموضوع استطعنا أن نجمع ما يمكن جمعه من معلومات صحيحة لا غبار عليها ، و مبنية على تجارب ميدانية ناجحة قد أعطت ثمارها في العديد من المواقع ، و أيضا في هذا الموضوع سنتكلم عن الاشارات الرومانية فقط ، لأننا سنخصص مواضيع أخرى للاشارات التركية العثمانية و الفرعونية و ربما غيرها ، ففضلا و ليس أمرا أخي القاري نطلب منك الاشتراك في موقعنا لتكون متابعا و يصلك جديدنا لحظة بلحظة ، و سيشجعنا ذلك للعمل على استقصاء المعلومة أكثر لنقدمها لك .

الأشكال الهندسية في اشارات الكنوز الرومانية :

ان اشارات الكنوز الرومانية تحتوي على العديد من أنواع الاشارات و التي لها مدلولات مختلفة ، و سنبدأ باذن الله تعالى باشارات الأشكال الهندسية و تحليلها بشكل مبسط جدا .

اشارة المثلث الحفر :

اشارة المثلث الحفر في حد ذاتها تكون بنوعين :
المثلث الحفر كليا ، حيث يكون شكل المثلث كليا مغموس في الصخرة مثل الشكل التالي :

المثلث الحفركليا
و تحليل هذه الاشارة يكون كالتالي :
اشارة المثلث الحفر في أغلب الأحوال تدل على مغارة أو مطمورة يعني غرفة في الأرض ، و لها شكلين اما مثلث متساوي الأضلاع أو متساوي الضلعين ، أما المثلث القائم فهو نادر الوجود و ليس لدينا عنه معلومات .
تتواجد اشارة المثلث مقابلة للسماء في الغالب ، و قد تكون على صخرة وضعها الانسان في مكان معين كوتد أو على صخرة ثابتة طبيعية في جبل حجري ، و تحليلها بسيط جدا ، فان كان المثلث متساوي الأضلاع فانها اشارة تثبيتية و الهدف اما تحت المثلث أو لا يبعد عنه أكثر من خطوات فقط ، و لتتأكد من الهدف و نقطة الصفر بدقة فما عليك الا استعمال اسياخ النحاس لأنها فعالة جدا لان الهدف هنا هو فراغ كبير في الأرض ، أو قم بتركيب جهازنا البسيط الذي يستطيع تحديد الفراغات و تجده هنا.
أما المثلث المتساوي الساقين و الذي يعتبره محللوا الاشارة بمثابة سهم ، فهو ببساطة يشير الى مكان الهدف ، و حسابه أن تحسب ارتفاعه بالأصابع و تحول كل اصبع الى خطوة ، و بالتأكيد سيكون مكان الهدف واضحا للعيان باختالاف نوعية أرضه ، لأنها ستكون مخضرة وقت الجفاف ، و تنقص فيها الأعشاب عن غيرها وقت اخضرار الأرض في الربيع . 
و ان لم يكن الهدف قريبا من المثلث متساوي الساقين ، فبالتأكيد ستكون هناك اشارة اخرى لتثبيت المكان ، باعتباره هو كاشارة توجيهية.

المثلث الحفر بالشكل فقط و يكون كالصورة التالية :

المثلث الحفر جزئيا

هذا النوع من الاشارات قد قمنا بوضع موضوع خاص به سابقا و شرحناه شرحا كافيا ، تستطيع الاطلاع عليه من هنا .

اشارة الدائرة :

دائرة بها 3 سيالات أو أكثر :

في هذه الحالة تدل هذه الاشارة على كنز ثمين ، و يجب في هذه الحالة أن يكون أحد السيالات أطول قليلا من البقية ،  والعمل و الحفر يجب أن يكون انطلاقا باتجاه السيال المخالف لغيره من السيالات في هذه الاشارة ، و الدفين غالبا ما يكون داخل بئر أو بجوار طاحونة قديمة أو معصرة زيت.

دائرة منقوشة قطرها حوالي المتر:

 إذا وجدنا هذه الاشارة  على صخرتين ملتصقتين تماماً ، تأكد أخي في هذه الحالة أن ادفين يوجد تحت الحجر مباشرة ، أما اذا تم وجود هذه الاشارة على صخرة واحدة فهنا يجب أن تكون هناك بصمة أو جرن داخل هذه الدائرة ، و لتحديد مكان الدفين يؤخذ نصف القطر الخاص بهذه الدائرة و الذي لن يتجاوز ال 50 سنتم بكثير ، و يضرب في 3.3 و يكون الاتجاه باتجاه البصمة أو الجرن ،

اشارة دائرة مهشرة بداخلها نقطة:

دفين هذه الاشارة لن يبعد عنها بأكثر من 70 وحدة و الاتجاه من جهة النقطة المميزة .
و ربما في الكثير من الحالات توجد هذه الاشارة محاطة من الجهة الخارجية بحروف لاتينية ، و هذا لن يغير شيء سوى التثبيت على أن الدفين قريب جدا من الاشارة.

اشارة المستطيل أو المربع :

هناك العديد من الاشكال التي تنتمي الى هذه الاشارة و منها :

اشارة المستطيل :

اشارة المستطيل المفتوح و هي الأكثر تواجدا ، و في هذه الحالة فان دفين هذه الاشارة يكون باتجاه الجهة المفتوحة من المستطيل ، و هو لا يبعد أكثر من 10 أمتار ، الا اذا وجدت اشارة أخرى للتثبيت بهذا الاتجاه ، اذن يجب التركيز على الاشارة الجديدة .

اشارة المربع :

المربع الحفر ، بمعنى الطول يساوي العرض يساوي عمقه في الصخرة المنقوش عليها ، في هذه الحالة يجب أن يكون بجوار هذه الاشارة شيء مميز كبصمة مثلا ، و التحليل يكون كالتالي :
طول الضلع تحويله الى وحدات و الاتجاه باتجاه الشيء المميز كالبصمة ،