تطبيق كشف المعادن و الذهب

ان التقنيات المعتمدة في أجهزة الكشف عن المعادن عموما و المعادن الثمينة خصوصا تكاد تنحصر بين تقنيتين أو ثلاث و ذلك حسب من يقومون بتصنيعها ، حيث تعتمد أغلب الأجهزة على تقنية الأمواج الكهرومغناطيسية أو ما نسميه بالذبذبات المنخفضة و في هذا الجهاز يحتوي طبق المسح على مكونين أحدهما يعمل على ارسال اشارة البحث و الثاني يكون في حالة استقبال الاشارة ، فعندما يقوم الأول بارسال الاشارة الكهرومغناطيسية فانها تخترق التربة و بعد اصدامها بالهدف فانه يتمغنط ليرسل بدوره اشارة يستقبلها جهاز الاستقبال ليعطينا النتيجة بأن هناك معدن تحت الأرض ، أما تحديد العمق فيتم حسابه من طرف الجهاز بناءا على سرعة عودة الاشارة .

تطبيق كشف المعادن و الذهب


و هذا النوع من الأجهزة ليس فعالا أو مثاليا لأن طبيعة الأرض تشوش عليه في الكثير من الحالات لأن كل ما يوجد في التراب 

يكون لديه هالات كهرومغناطيسية .
و هناك نوع ثان هو أجهزة كشف المعادن التي تعمل بتقنية أمواج السونار أو الموجات الصوتية ، مثلها مثل التي تعمل بها السفن و الغواصات في البحر لتميز بين ما يوجد في ظلمة البحر ، و هي نفس الأمواج التي تستعمل في التصوير الطبي الحديث echographi . حيث يقوم جهاز الكشف في هذه الحالة بارسال أمواج صوتية لتخترق التربة و يقوم بعملية التصوير الطبقي ، و نستطيع القول أن هذا الجهاز بعيد كل البعد عن أجهزة الكواشف التي تعمل بالأمواج الكهرومغناطيسية ، حيث هنا لا يتأثر هذا الجهاز بطبيعة التربة ، فهو يظهر لك على شاشته كل ما يوجد تحت الأرض من معادن و حجارة و فراغات ، و يستطيع التمييز بينها بناءا على كثافاتها المادية .
أما التقنية الثالثة فهي تقنية الرنين المغناطيسي  و هي مشابهة للاثنين حيث تأخذ من الخاصيتين و هي ليست منتشرة بكثرة في أوساط أجهزة كشف المعادن.

تطبيقات كشف المعادن :

عندما نتكلم عن هذا التطبيق  فاننا نتكلم عن برنامج محسوس فقط أي غير مادي و هو لا غبار عليه من الناحية العلمية ، لكن متى نتكلم عن كفاءته و فعاليته ؟
نتكلم عن فعالية تطبيق كاشف المعادن و الذهب بعد معرفة نوع الهاتف أو الحاسوب المحمول أو أي جهاز ذكي آخر سننصبه عليه ، حيث ان أردنا مثلا تنصيب التطبيق على هاتف نقال ، فيجب أن يكون الهاتف مزود بكل الحساسات و المجسات الكهرومغناطيسية و الصوتية ، لانها هي التي من خلالها سيعمل هذا البرنامج بكفاءة تامة ، و بالرغم من كل هذا فان النتائج ستبقى نسبية لأن الهاتف ليس له القدرة على ارسال موجات لمسافة تفوق 20 سم كحد أقصى و مهما كانت نوعية الهاتف المستعمل ، لذلك فقد قام أحد الاخوة بتطوير سيخ النحاس و استعمله كلاحقة للهاتف النقال ليستطيع من خلاله ارسال موجات لتصل الى 5 في عمق الأرض و لمسافة 500 متر من الناحية الاستشعارية فوق سطح الأرض .
و كما قلنا فاننا نستطيع تنصيب مثل هذه التطبيقات على حاسوب نقال أو جهاز لوحي لكن الحاسوب يفتقر الى أجهزة الاستشعار لذلك فانه يجب عليك توصيل لاحقة للبحث كطبق البحث عن طريق مدخل اليو اس بي .
و موضوع سيخ النحاس و الهاتف النقال موجود في هذا الموقع في المواضيع السابقة.
و من بين التطبيقات المعروفة في مجال الكشف عن المعادن الثمينة و قد لاقت استحسانا من طرف مستعمليها ، و لقد أعطى جوجل بلاي احصائيات كبيرة بشأن عدد مرات تحميلها و نذكر منها :

أقوى التطبيقات  :

تطبيق  metal detector :

تجاوز عدد مرات تحميله 20 مليون مرة ، و يعتبر تطبيق رائع نظرا لتصميمه و سهولة استخدامه ، حيث يظهر على شاشة الهاتف كدائرة بها مؤشرات ، و عند تقريبه من الهدف فانه يعطي صوت مع محاولة تحديد لنوعية المعدن .


تطبيق gold detector for android 

و كما يظهر من اسمه فان هذا التطبيق مخصص للاندرويد ، و هو برنامج جيد حيث يستطيع تمييز الذهب عن بقية المعادن ، و لقد تم تحميله أيضا أكثر من 20 مليون مرة من الجوجل بلاي .

تطبيق gold metal detector

هو تطبيق كشف معدن الذهب نستطيع القول أنه يشمل عمل التطبيقين السابقين حيث يحس بجميع المعادن لكنه يستطيع تمييز معدن الذهب عن بقية المعادن ، و لقد تم تحميله أكثر 500 ألف مرة.

تطبيق خاص للحاسوب 

تعتبر هذه البرامج أكثر صعوبة من ناحية الاستخدام مقارنة بتطبيقات الهاتف النقال ، حيث قلنا سابقا أن أغلبية الهواتف مزودة بمجسات و حساسات كهرومغناطيسية على عكس الحواسب و التي تفتقر اليها .
لذلك ان كان الباحث عن الذهب و المعادن الثمينة يريد استخدام الحاسوب في بحثه ، فانه يجب عليه توفير اللواحق المسؤولة عن ذلك كأطباق البحث المصممة لذلك أو المبتكرة من طرف الزملاء التقنيين في هذا المجال ، و بعد توصيلها بالحاسوب فانه يستطيع الشعور و الاحساس بالمعادن ، و بعده يتم تنصيب التطبيق أو البرنامج المسؤول عن كشف الذهب و المعادن ، و من أشهر هذه التطبيقات هو تطبيق visualizer 3d و الذي تم تميمه من طرف مبرمجي شركة okm الألمانية ، و عادة ما يأتي هذا التطبيق مع أجهزة كشف المعادن الخاصة بهذه الشركة ، و لكن مؤخرا تم طرح البرنامج للبيع وحده .
كما لا ننسى الشركة التركية makro التي طرحت أيضا برنامجها الشهير geosonar 3d ليعمل على الحاسوب .

نصيحة للمهتمين بأجهزة الكشف  :

أخي الكريم ليست كل التطبيقات المتوفرة على الأنترنيت و كذلك الاجهزة المتوفرة في السوق فعالة الى حد الدرجة الاشهارية التي يروجون لها بها ، فأغلبية الأجهزة كاذبة و مخادعة و ربما في أغلب الحلات هي مصممة لاصطياد أهداف لا تبعد عن السطح سوى ب 35 أو 50 سنتمتر كحد أقصى ، لذلك لا ننصحك باقتناء الجهاز أو التطبيق الا بعد سؤال الخبراء و العارفين بالميدان ، و على عكس ذلك فهناك أجهزة تقليدية بسيطة صممها باحثون و هواة و قد حققت نتائج مذهلة .